lundi 3 novembre 2008

في النّهار دابّة وفي اللّيل شابّة

هذا المثل عرفتو من زميل توّ مدّة في سياق الحديث على ما أصبحت عليه وضعية المرأة في مجتمعاتنا. وماحبّش يتمحا من بالي بل على العكس قاعد يتثبّت كل فترة أكثر وأكثر. المصيبة وأنّ الوضع قاعد لا محالة يتغيّر ولكن الى الاسوء. فأنا كي نشوف شابّات مفروض عليهم الحجاب والصّلاة كنوع من الموضة وصورة لقيم المجتمع من أجل تحقيق الانتماء وهنّ في الحقيقة ما عرفن من الحياة كان الحرام والحلال وقضايا الانحرافات والاغتصاب ومظاهر الشّذوذ نتيجة للكبت الذّي لا يرون نظاما دونه.
وما نخافه يبدو وأنّه قد حصل بالفعل فطبقا لمعايير النّظام الرّجولي الذّي هو في الحقيقة لا يعرف معنى الرّجولة إلا في حالة سيطرته الفضّة على الأنثى من حوله أصبح المعيار الذّي ينظر من خلاله للمرأة هو أن تكون"في النّهار دابّة" أي أن تقوم بكل أعباء البيت والأطفال من تربيّة ورعاية زيادة على قيامها بعمل خارج البيت للمساهمة في نفقاته وليس كدور تقوم به لتنميّة المجتمع فهي دائما تحت الوصاية .........و"في الليل شابة" هذا لا يستحق التّفسير على الرغم وأنه مصيبة أخرى من مصائب المجتمع الذكري الذّي يرى اللذة والمتعة من خصائص الرجال وهي عار على النّساء. فتبقى المرأة جزء يكمّل به الرّجل "رجولته"الموهومة.
أليس هذا حال كل المجتمعات المتخلّفة؟
المرأة في النّهار "دابّة" وفي اللّيل "شابّة "؟

8 commentaires:

Bediüzzaman Saeid Alnursi a dit…

الرجل هو افضل من المراة في اغلب الاشياء والدليل على ذلك


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الا اربع


ان اغلب العظماء الذين خلد التاريخ اسماؤهم كانوا رجال

الفلاسفة والحكماء رجال والاطباء والعلماء والذين غيروا مجرى التاريخ كانوا رجال والملوك والاغنياء والتجار اغلبهم رجال الشعراء والمؤرخين اغلبهم رجال

المشاكل ووجع اراس هم النساء

هههههههههههههههههههههههههههههههه


نحن في الحقيقة لا ننكر ان المرأة تستطيع التميز بل والتفوق على بعض الرجال لكن هذا قليل جدا مقارنة بتميز الرجل

وهذا لا ينقص من قدر المرأة ولا يدعو الى اهانتها بل النبي وفي اخر لحظات حياتهراوصانا بالنساء والتلطف بهن

DIDON a dit…

لا أدري ماذا سيكون ردّك لو قلت لك وأن ما يقوله نبيّك محمّد لا يعنيني في شيء ولا يعجبني أصلا وهو لا يلزمني بتعاليمه العرجاء
فأنا لست مسلمة ولا أجد ما يعجب في الاسلام.
وأكثر ما يزعجني هو الخلط الى درجة الخطل بين الظوهر الاجتماعيّة وبين الظواهر الدّينية .
فما يلتزم به المسلم ليس سوى نتيجة الفقر الفكري لا غير؟؟؟؟؟

Anonyme a dit…

للاسف كلامك صحيح، و هو للاسف الحال في كل العالم. أي مرأة عاملة في العالم تتحمل اكثر مما يتحملة الرجل، فهي تؤدي عملها و تعود لبيتها وتقوم برعاية عائلتها. اما الرجل فهو لا يقوم بنصف ما تقوم به من اعباء في هذا الزمن.

هذا هو الغالب في اكثر العالم،

تحياتي لك ولا اعلم ما اواسيكي به

DIDON a dit…

@OpenID whatabastor
Cher ami(je me permets de vous appeler par cher ami parce que ceux que je considère comme mes amis sont de votre valeur intellectuelle du moins ) vos mots suffisent à être un très grand réconfort parce que c'est le plus difficile à faire c.a.d. reconnaître l'injustice et ne pas la considérer comme NATURELLE ou venant d'un quelconque dieu,est le plus difficile à faire accepter, cette injustice est d'autant insupportable qu'entravante pour le développement des sociétés et des êtres qu'ils soient hommes ou femmes il n'y a pas de différences!!!!
Grand merci
et soyez le bien venus

Bediüzzaman Saeid Alnursi a dit…

انت حرة في فكرك لكن تاكدي انك عبى اعتقاد خاطئ حول الاسلام

الدين هو الذي ينظم الحياة

لانه يختار لنا الافضل

DIDON a dit…

لو كنت تعرف معنى الحرّية لما تركت أو لما فكّرت وأنّه يمكن أن يوجد منك لتنظيم حياتك ولن تسمح لاحد أن يختار لك بدلا عنك
والاّ فلماذا لنا عقل؟

عياش مالمرسى a dit…

جوابي إلى فقير إليك، ما قلته صحيح حول تفوّق الرجال عن النساء في العلوم و الفلسفة و الفنون، و لكن خطؤك يتمثل في اعتقادك أن هذا التفوق طبيعي و يعود إلى قدرات الرجل، و لكن السبب الوحيد لهذا التفوق هو الواقع الإجتماعي و التاريخي للنساء الذي لم يمنحهن الفرصة (بسبب أشخاص مثلك) للإمتياز. عندما تعطي العائلة و المجتمع للمرأة فرصة للإبداع فإنها تبدع و تخلق و تبتكر تماما مثل الرجل، و لكن المجتمع بالصورة التي هو عليها الآن يخلق فرصا أكثر للرجل، و على المستنيرين محاربة الظلاميين (مثلك أنت فقير إليك) و انتزاع المساواة بين الرجل و المرأة شإتم أم أبيتم..

Bediüzzaman Saeid Alnursi a dit…

هل كل المجتمعات في الكرة الارضية كانت تضع قيود على المرأة

وجئت انت لتحررها

يا سلام عليك

انسب مكان للمرأه هو مملكتها ومملكتها هو بيتها

ولتترك السياسة ووجع الراس والعمل للرجال فهم الانسب والاقدر في هذا المكان