vendredi 26 décembre 2008

أحاديث نسوية - 2

أحاديث نسوية هي مواقف وصور وآراء لنساء تميزن عن غيرهن بقدرتهن على ترجمة وفضح وتعرية البنية الفكرية لمجتمعاتنا العربية الإسلامية (يتم ذلك بالطبع عن غير وعي أو نقد لدلالات ما يتفوهن به) . هن نساء من فئات اجتماعية مختلفة ، يمكنك أن تصادفهم كل يوم ويمكن أن تكون ممن يتعايش معهم من دون الاكتراث لما يحملونه من قيم وأفكار وتصورات هي في الحقيقة تمثل أعمدة الفكر الذي يجر إلى الوراء ويشرّع للاستلاب والقمع والخنوع والذل والمهانة وكل صور الجهل والتخلف .
هؤلاء النسوة على قدر ما صدمتني مواقفهن على قدر ما حفزتني لتسجيل وتدوين ما يمكن أن نراه عاديا في حين أنه لا يتطلب منا جميعا سوى إعمال العقل بعيدا عن كل المفاهيم البتراء مثل الخصوصية الثقافية أو الأصالة أو غيرها من أشكال قتل الفكر والإنسانية في الإنسان.
وقد يتصور البعض وأنني سأركز وأقتصر في تدويناتي على صور "احتقار المرأة " في مجتمعاتنا لذلك أقول وأنني سأكوّن بهذه التدوينات "باقة " تتكون من عناصر ثقافتنا التي بتفاعلها أصبح التخلف والجهل جزء لا يتجزأ من "العادي" و "الطبيعي" و "المقبول" اجتماعيا وسياسيا وتربويا واستشرافيا.

أحاديث نسويّة -2
عندما يطغى اللاوعي على وعي في حالة "غيبوبة"
كنت أستعد لمغادرة المؤسسة التربوية أين أعمل حين استوقفتني زميلة أعرفها منذ سنوات. وهي شابة في الثلاثينات من العمر وليست محجبة وكثيرا ما تعتني بمظهرها على الرغم من بدانتها.
يومها استوقفتني وأنا لا أزال في بهو الطابق الأول، فبقينا نتحدث ونحن نشرف على الساحة. وإذا بزميلة أخرى تركب سيارتها وتستعد للخروج، بدأت في السير إلى الخلف لتأخذ اتجاه باب الخروج. إلا أن زميلة ثالثة وهي التي كانت تتحدث معها ، كان ابنها يختبئ من صديقه وراء السيارة.
عندها صحت أنا والزميلة التي برفقتي لتوقيفها وللانتباه إلى وجود ابن الزميلة الذي ارتطم وسقط أرضا.
خلاصة ما حدث هو أن الزميلة التي كانت بسيارتها وبالرغم من عدم تفطنها لوجود أحد وراء سيارتها، كانت تسير بتروي وأوقفت سيارتها على الفور.
وبعد أن التحقنا بهم وسط الساحة واطمأن الجميع على ابن الزميلة . استقلت زميلتنا سيارتها واستعدت للخروج. وإذا بالزميلة التي كنت برفقتها تتوجه بالنصح والأمر والإفتاء للاثنتين، أي صاحبة السيارة والأم التي تعرض ابنها للحادثة، وتقول حرفيا : " يلزمكم الزوز تخرجوا خبزة خبزة صماة اليوم قبل المغرب، وكان ملقيتوش على شكون تصدقوها هزوها للجامع وفرقوها على المصلين وهما داخلين للصلاة." وهو ما معناه : يجب أن توزع كليكما خبزة على الفقراء – صماة – وان لم تجد فقيرا تتصدق عليه بتلك الخبزة فما عليكما سوى توزيعها على المصلين وهم يهمون بالدخول إلى الجامع للصلاة.
هذه الكلمة "صماة " هي ليست بغريبة عني، إلا أنني لم أسمعها منذ 30 سنة تقريبا.
عندها تعمدت السؤال عن الحكمة من مثل هذه العادة. فأجابتني بما لم أكن أتوقعه أبدا، وهو التالي: "انت وخيتي لا دين لا ملاة ولهذا مكش باش تفهم شمعناها واحد يشكر اللاه عن كوْنو نجّاه من مصيبة." وهو ما معناه: - أنت وبما انك ملحدة ولا تنتمين إلى أية طائفة فليس بإمكانك فهم ماذا يعني أن يتقرب شخص إلى الله ويشكره على اللطف به في مصيبته-
أريد أن أشير إلى أن علاقتي بهذه الزميلة جدّ طيبة وأتقبل منها في عديد المرات الضحك على الاختلاف الذي بيننا في مسألة الدين، فلم أكن أغضب منها ولا هي كذلك تغضب مني، ولكن في هذا الموقف شعرت بشيء مختلف وكأنها كانت على مستوى من الجدية والإيمان عند ردها لدرجة وكأنها تقول لي إن الموقف لا يحتمل لا الهزل ولا التغاضي على إلحادك وقبوله.
ونتيجة لمثل هذه المواقف والصور، فأنا لا أصدق أبدا "مسلما" عندما يقول لي وأنه يؤمن بالاختلاف أو أنه يؤمن بالأخر أو انه يحترم حقوق الإنسان ...... وهات من هاك الحديث إلي ما وراه كان حاجة واحدة وهي وصوله الى مبتغاه ومن بعد – كلام آخر
كما أنني أتساءل كيف يمكن لمربية كزميلتي هذه أن تتمتع بالكفاءة المهنية وتربي أجيالا على احترام الآخر وقبول الاختلاف وتنمية الفكر النقدي والعلمي وغرس روح الخلق والابداعي في ذهنية التلاميذ من دون أن تحشر القيم الدينية ، ان لم يكن في ثنايا الدرس فهو بالضرورة في مواقفها وفي كل ما هو غير لفظي لديها وهو ما لا يمكن أن يخفيه أي خطاب ولا قدرة لاي الزام اداري على توجيهه ومراقبته؟
فأين الحلقة المفقودة يا ترى؟



-

12 commentaires:

WALLADA a dit…

من المؤسف أنّ الخرافة متجذّرة في أعماق التربية التقليديّة الموجّهة للبنت في هكذا مجتمع ، فما بالك لو تفاقم الوضع تعكّرا حين تلتحف الخرافة بعباءة وهّابيّة و تتّخذ لها من قنوات الجهلوت مصدرا للمعلومة

Anonyme a dit…

"عزيزتي مرا "غبية

أفتقر من الكلام للتعبير عن مدي احباطي من نوعية هاته المخلوقات..انهم يمارسون الدين كما يدرس الشيطان مصحف القران
بل الشيطان هو اذكي منهم لانه هو,لئيم فقط.أما هم يخلطون الدين بالخرافات و الاساطير و بالعادات الغبية
التي هي من عصور الحجر.. فهم للاسف الشديد اغبياء و لا فائدة في مناقشتهم
لانهم سيأكدون لك فقط مدي عمق غبائهم

انا متأكدة بان موقفها سيكون " هذه ارادة الله" اذا كان الطفل قد مات في الحادث. و هنا أريد نصحها بان لا فائدة من شراء الدواء للمرضي فهذا حسب منطقها أن كل شئ بيد الله
فاذا شفاء المريض يكون بالصدقة و الزكاة

اذا تعرضت مرة اخري للغباء صديقتي
فعزي نفسك المهينة بهاته العبرة: قال اينشتاين, شيئان لاحدود لهما الكون والغباء البشري, لكن مش متاكد من الكون

نادر الحر a dit…

مرحبا: إمرأة ذكية
*******************
- وأنا اعرف صديقا ذبح خروفا لأنه نجا من حادث سيارة خطير..أدي الي إنقلاب سيارته عدة مرات وأكد له شيخ الجامع انه لابد له من ذبح خروف شكرا وتقربا لله الذي أنجاه
مع ملاحظة ان صديقي يحمل درجة الماجستير في القانون من إحدي الجامعات الفرنسية ومثقف...

- إنها برمجة العقل اللاواعي منذ الطفولة ..تجعل المسلم مثل النائم مغنطيسيا تقدوه الاوهام والخزعبلات وهو لايدري

تحياتي

Anonyme a dit…

ولادة و نادر الاعزاء

وبعد, كيف نستمر فماهو الحل؟

يا صديقتي هل تقصدين بالحلقة المفقودة كما أفهمها انا, وهي عندما تكون مشكلة ما محبوسة في حلقة؟

DIDON a dit…

يا صديقتي مرحبا بك وشكراعلىالاهتمام والزيارة مجددا
ان ما أقصد به "الحلقة المفقودة" هو الحالة الفكرية والمستوى المعرفي والكبت المتفشي بكل أنواعه في التركيبة النفسية والعقلية والوجدانية والمعرفية و.... التي تجعل من المتحصل على درجة أو شهادة علمية مهما كانت عالية فهو يبقى دائما "معاق" عندما يتعلق الامر بتغيير شيء ما في الحالة الاجتماعية أو الفكرية .. وخلق أو وتأسيس مستوى أرقى للجميع

Anonyme a dit…

اشكرك انت لرفع هاته المسائل الراهنة الي النور و النقاش حولها, و اتمني بان يزداد الاهتمام

اشكرك كذالك علي المعلومات نعم, اتضح لي هذا في الفقرة الاخيرة من النص فقط العبارة لم اسمعها من قبل و لو انك بينتيها كتلخيص للنص
يعني الحلقة المفقودة اذًا = الحلقة لم توجد: اذا كان الانسان يفتقر او يفقد النقد الفكري الحر في بداية نشأته فهو يظل جاهل عن غير وعي, و الميديا و السياسة و التربية المدنية لها دور عظيم في هذا الاوعي...
هناك 4 مراحل اكتشفها زوجي عندما حضر دورة دراسية للتعليم التكميلي من خلال شغله في كيفية قيادة المستخدمين في مأسسات او غيرها: أولا يكون الفرد
جاهل عن غير وعي
ثانيا يصير واعي بجهله
ثالثا يصبح واعي بوعيه
و رابعا غير واع بوعيه

في النهاية يصل الي الشعور بصورة غريزية في احساسه بالوعي حتي النخاع

اتمني لك سنة جديدة ملؤها السلام و المحبة
و كل سنة وانت واحبابك بألف خير

DIDON a dit…

@ Kheldouna
Merci ma chère pour tous vos commentaires ici et là
Les étapes que vous avez citez sont tout à fait dans la logique des choses mais ce qui me trouble c'est comment peut- on passer d'une étape à une autre et qui soit plus avancée et non pas ce qu'on voit dans nos sociétés
Ce qui se passe c'est que la conscience collective n'arrête pas de s'assombrir de plus en plus vers un obscurantisme du moyen age avec des technologie de dernière génération?

DIDON a dit…

Merci à la personne qui a choisi l'anonymat pour me recommander le blog de " The Land of Sands ", mais je suis dans l'obligation de lui rappeler que pour des raisons de respect des conditions morales de la communication virtuelle sur Internet , j'ai pris la décision de ne plus publier un commentaire signé "anonyme" pour la simple raison c'est qu'un personne qui vous adresse la parole en se donnant le profil d'un anonyme est plutôt pour moi assimilable à la personne qui vous adresse la parole en portant un masque, ou en détournant les yeux en vous parlant
j'espère que c'est compréhensible si non il faudra me convaincre du contraire!

abou9othoum a dit…

diondlفي إطار ردنا على الدفوعات الشكلية التي يوردها مشايخنا في هيئة الدفاع عن الضنين قثم بن آ منة ؛إذ يقولون أنه تزوج عائشة و هي بنت 17 أو 18 سنة، و أن بنات الجزيرة ضدا على جميع بنات حواء و ضدا على الطبيعة يبلغن أجلهن و هن فتيات صغيرات نظرا للخصوصيات الطبيعية التي تمتاز بها جزيرة الرمال؛ يسعدنا و الحال هذه أن نتقدم لمحكمة العقل و الضمير الموقرة بالحجج الدامغة و الوثائق الصحيحة بشهادة شيوخ الدفاع. و لتتقبلوا منا جناب المحكمة الموقر خالص التقدير و الاحترام

* حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير... عن عائشة، قالت كانت أمي تعالجني للسمنة تريد أن تدخلني على رسول الله صلعم فما استقام لها ذلك حتى أكلت القثاء بالرطب فسمنت كأحسن سمنة.(*) سنن أبن ماجة كتاب الأطعمة باب القثاء والرطب يجمعان. 3449 .
* حدثنا محمد بن يحيى بن فارس... عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، رضى الله عنها قالت أرادت أمي أن تسمني لدخولي على رسول الله صلعم فلم أقبل عليها بشيء مما تريد حتى أطعمتني القثاء بالرطب فسمنت عليه كأحسن السمن ‏.‏ (*) سنن أبي داود كتاب الطب باب في السمنة3905 – الطب النبوي لأبن القيم الجوزية.
تثبت هذه الأحاديث الصحيحة أن عائشة كانت طفلة صغيرة ضعيفة البنية وقوامها غض طري أشفقت عليها أمها التي لا تملك إلا الخنوع والموافقة ففعلت بعائشة كما تفعل بالحيوان وأخذت تسمنها بالقثاء والتمر أو البلح أو الرطب

* ... عن عائشة، قالت تزوجني رسول الله صلعم لست سنين وبنى بي وأنا بنت تسع سنين ‏.‏ قالت فقدمنا المدينة فوعكت شهرا فوفى شعري جميمة فأتتني أم رومان وأنا على أرجوحة ومعي صواحبي فصرخت بي فأتيتها وما أدري ما تريد بي فأخذت بيدي فأوقفتني على الباب ‏.‏ فقلت هه هه ‏.‏ حتى ذهب ما في نفسي فأدخلتني بيتا فإذا نسوة من الأنصار فقلن على الخير والبركة وعلى خير طائر ‏.‏ فأسلمتني إليهن فغسلن رأسي وأصلحنني فلم يرعني إلا ورسول الله صلعم ضحى فأسلمنني إليه (*) صحيح مسلم كتاب النكاح باب تزويج الأب البكر الصغيرة. صحيح البخاري كتاب مناقب الأنصار باب تزويج النبي صلعم عائشة وقدومها المدينة وبناؤه بها. سنن الدارمي كتاب النكاح باب في تزويج الصغار إذا زوجهن آباؤهن. سنن أبن ماجة كتاب النكاح باب نكاح الصغار يزوجهن الآباء. طبقات ابن سعد ح‍ 8 ترجمة عائشة. باب ذكر أزواج رسول الله..
*... عن عائشة قالت تزوجني رسول الله صلعم وأنا بنت ست سنين ودخل علي وأنا بنت تسع سنين كنت ألعب بالبنات عند رسول الله صلعم وكن يأتين صواحبي ينقمعن (يتغيبن حياء منه) من رسول الله صلعم وكان رسول الله يسربهن(أي يرسلهن‏) إليّ فيلعبن معي. (*)الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر أزواج رسول الله صلعم عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة. صحيح مسلم كتاب فضائل الصحابة باب في فضل عائشة رضي الله تعالى عنها.
* ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عوف ‏ ...‏ ‏عن ‏عائشة‏ ‏رضي الله عنها‏ ‏قالت قدم رسول الله ‏صلعم‏ ‏من ‏غزوة ‏ ‏تبوك‏ ‏أو ‏ ‏خيبر‏ ‏وفي‏ ‏سهوتها‏ ‏ستر فهبت ريح فكشفت ناحية الستر عن بنات ‏ ‏لعائشة ‏ ‏لعب فقال ما هذا يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت بناتي ورأى بينهن فرسا له جناحان من ‏ ‏رقاع ‏ ‏فقال ما هذا الذي ‏ ‏أرى وسطهن قالت فرس قال وما هذا الذي عليه قالت جناحان قال فرس له جناحان قالت أما سمعت أن سليمان‏ ‏خيلا لها أجنحة قالت ‏ ‏فضحك حتى رأيت ‏ ‏نواجذه.
(*) سنن أبي داود الأدب في اللعب بالبنات. إحياء علوم الدين للإمام أبي حامد الغزالي باب كتاب آداب السماع والوجد.الطبقات الكبرى لأبن سعد باب ذكر أزواج رسول الله صلعم عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة.
غزوة خيبر في السنة السابعة من الهجرة وغزوة تبوك كانت في السنة التاسعة للهجرة وكانت عائشة لا تزل تلعب بالبنات والحصان المجنح الذي كان يشبه خيل الملك سليمان ... أنا أرضى ما تقوله ضمائركم عن هذه الطفلة التي تستتر بالستر كما الأطفال وكان النبي يجمع لها أصدقاء الأرجوحة لكي يلعبوا معها بعد أن حبسها في بيت النبوة !! هل نضجت مداركها وهي لم تزل تلعب بالحصان المجنح بعد أربع سنوات أو ست سنوات من نكاح النبي لها ودخوله عليها؟ إذا كان بعد أربع سنوات أو ست هكذا حالها فماذا كان حالها يوم أن تزوجها النبي؟ هل هذا حال من أراد الله أن تحكي لنا الأحاديث وهدي النبوة؟ وتسكب بنت الشاطئ على النار المشتعلة داخلي زيتا لتزيدها اشتعالا:
تقول بنت الشاطئ في كتاب نساء النبي باب عائشة بنت أبي بكر تقول:
إن عائشة قد أكتمل نموها في هذا البيت ونضجت شخصيتها وتدرجت بين عيني النبي صلعم من صبية يأتيها زوجها بصواحبها ليلعبن معها أو يحملها على عاتقه لتطل على النفر من الحبشة يلعبن بحرابهم ...
هذه هي الطفلة التي يحملها زوجها على كتفه لتشاهد الحبشة وهم يلعبون نهارا وفي الليل يضاجعها كزوجة........! و تقولون إنه لعلى خلق عظيم

و إلى سلسلة أخرى من الحجج التي تثبت تهمة اغتصاب الطفلة عائشة من طرف قثم بن آمنة على أننا سنكون مضطرين إلى طلب استدعاء الشيخ صهر قثم و شريكه في الاغتصاب

أبو قثم

Anonyme a dit…

بعض من بنود معاهدة أبناء الإسلام (و هي كتاب خفي داخل صدر كل المسلمون و نستطيع القول أنها صياغة عصرية لتعاليم القرآن و السنة النبوية المطهرة )
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

- كما أن الإنسان يعلوا على البهيمة فالمسلم يعلو على جميع شعوب الأرض .
- كما أن العلم لا يستطيع أن يعيش بدون ماء أو هواء فالعالم لا يستطيع أن يعيش بدون مسلم .
- كل المسلم على المسلم حرام دمه و ماله و عرضه ،أما غير المسلم فدمه و ماله و عرضه حلال .
- بل أن المسلم ينال الحسنيين بسفك دماء أو سرقة مال أو إغتصاب عرض غير المسلم و ذلك كما يلي :- المنفعه الدنيوية و ثواب الآخرة و رضا الرسول .
- جعل رزقي من تحت سيفي أمر مباشر من الرسول بالجهاد في سبيله .
- فالجهاد هو فرض عين على كل المسلمون , فرسالة الرسول هي لكل الأمم و على ذلك فرض على المسلمون حرب الأمم الأخرى و إستخدام كل السبل من أجل إضعافها , بل أن المسلمون الذين يعيشون في هذه الأمم هم كحصان طرواده سيخرج في الوقت المناسب من أجل قتل رجال هذه الأمم الكافرة و سبي النساء و الذرية .
- سخر الله العالم كله من شعوبه و بهائمه و زرعه بل و بحاره و ما فيها لخدمة أمة الإسلام .
- الفرق بيننا و بينهم الصلاة .فمن أقامها فقد أقام الدين و من هدمها فقد هدم الدين .فمن لم يصلي فليس له حظ في الإسلام .
- الرجل البالغ المفارق صلاة الجماعة و جب قتله بعد تعذيره ((أي تعذيبه حتى يقارب على الموت فإذا أصر على فعلته الشنعاء يقتل فورا ))و ذلك بإجماع الفقهاء .و إن تعذر القتل المباشر كما في الدول غير المطبقة لشرع الله فإنه يحكم بإهدار دمه ,أي من قابله و قتله يأخذ ثواب على ذلك,و لا يورث و لا يورث ,و لا ينكح ,و إذا كان متزوجا فعقد الزواج باطل و تؤخذ زوجته منه لأي أخ مسلم يستنكحها .أما الطفل الغير مصلي فلابد أن يعاقبه والده بالضرب فإن لم يستطع تأديبه فعلى ولي الأمر ضربه مجاهره أمام الناس ليكون عبره .
- في سبيل ذلك فعلى جميع أفراد المجتمع أن يكونوا رقباء على بعضهم البعض فمن رأي منكم منكرا فاليقاومه بيده فإن لم يستطع فبلسانه ,و في هذه الحالة فعلى المسلم تبليغ الآخرون و الإشتراك جميعا في تقويم هذا الشخص و تطبيق شرع الله عليه .و يجب تدريب الأطفال الصغار أيضا أن يكونوا رقباء حتى على آباؤهم .
- روح المناورة و التحايل موجودة في الإسلام و لولاها ما إستمر ,فعلينا تنفيذ شرع الله بكل السبل ,وفرض علينا نشر الإسلام بالتحايل بكل السبل طالما أننا مستضعفون في بلاد الغرب الكافر مثلا .
- في أحكام الأسرة شئ عظيم أن يتزوج المسلم من المسيحية أو اليهودية لأن الأولاد يتبعون ديانة الأب و مع الزمن ستتحول الزوجه إلى الإسلام في أغلب الأحوال . ....أما المرأه المسلمه فيحرم عليها الزواج من غير المسلم .....و إذا حدث هذا تعتبر مرتده عن دين افسلام و تقتل فورا حتى و إن كانت حامل .الأولاد يتبعون ديانة الأب حال ماكان مسلم فإذا غير دينه فالأولاد يبقون على الإسلام لأن الأب في هذه الحالة يعتبر شرعيا ميت .
- و في أحكام الأسرة أيضا إذا تحول أب إلى الإسلام فإن أولاده من قبل دخوله الإسلام يعتبرون مسلمون تلقائيا لأن الأبناء تتبع ديانة الأب .


هذه مقتطفات من كتاب معاهدة أبناء الإسلام المدفون في قلب كل مسلم و هو المحرك الحقيقي لتحركات المسلمون على مستوى العالم .و نضعها هنا ليراها كل العالم .

المسلمون يستخدمون حالة المسلمون في أمريكا و صور الجوامع في أمريكا و وضع المسلمون في الغرب من أجل بيان عظمة الإسلام لأولادهم .حتى أنك تجد أن كل الأطفال المسلمون أول أمل لهم أن يعملوا دعاه إسلاميون في الدول الغربية ......ثم بعد ذلك بالطبع قيادات إرهابية تعود إلينا بمشاعر كره و غل و خطط تخريبية ...
فنتسول للدول الغربية من أجل تحجيم وضع المسلمون بها و إيقاف بناء المساجد ......حتى من أجل الحفاظ على مشاعرنا ......و أيضا حتى لا يسقط ضحايا جدد للإرهاب الإسلامي ......

abou9othoum a dit…

همجـــية قــــثم الإرهــــابي

تنتشر في المجتمعات البدائية ظاهرة معاملة نساء العدو كسلعة ثمينة واغتصابهن جنسيا كعلامة نهائية في تتويج النصر وتكريسه ، ويبدو أن أصل هذه التصرف يعود إلى أزمان موغلة في القدم ترجع إلى تطور الإنسان من حيوانات دنيوية، حيث يشاهد مثل هذا التصرف بين أجناس القرود الكبيرة وكثير من أنواع الحيوانات الاجتماعية الأخرى ، والتي يقتتل فيها الذكور ذو السطوة والقوة لكسب حق التزاوج مع الإناث.
وقد كان تصرف السبي والغصب سائدا بين الكثير من الشعوب المعاصرة لمحمد في القرن السابع الهجري ، ومن الممكن أن يكون سبب شيوعه والتوكيد عليه في مجتمع بدو الجزيرة العربية هو أن وطأ (بمعنى الدوس بالقدمين) أراضي العدو في البيئة الصحراوية المفتوحة لم يكن ذا أي قيمة معنوية للمنتصر بسبب غياب أي قيمة مادية أو رمزية للأرض ، ومن الشواهد التاريخية على ذلك خروج المكيين عند تهديد جيش أبرهة في غزو مكة بتحطيم الكعبة. ولهذا استمرت عادة "وطأ" (بمعنى ممارسة الجنس) نساء العدو شبه الغريزية بشيوع كبير بين معاصري محمد من عرب الجزيرة لتتويج انتصاراتهم وإتمامها بإذلال العدو في أعز ما يملك وهو فروج نسائه.
وقد أثبت محمد بن عبد الله هذه السياسة في الشريعة الإسلامية بدئا من غزوة بني المصطلق ومارسها في جميع الغزوات التالية والتي توفرت فيها النساء من المدنيين إلى أن أصبح السبي ووطئ السبايا جزءا لا يتجزأ من السنة النبوية والتي اتبعتها جيوش الفتح الإسلامي من بعده بدون استثناء.
ومن هذا المنطلق ، لا يجب أن نستغرب أن محمد ا"وطأ" جويرية بنت الحارث ابنة زعيم بني المصطلق بعد هزيمتهم، ووطأ ريحانة القرظية بعد مذبحة بني قريظة ، ووطأ صفية بنت حيي بن أخطب بعد غزوة خيبر. كل ذلك لإتمام إذلال عدوه ولتكريس نصره حتى منتهاه وتبعا لأفضل التقاليد العسكرية والاجتماعية السائدة في ذلك الزمن.
وبالطبع فإن القول أن محمدا اتبع التقاليد السائدة ليس دفاعا عنه ، بل هو إدانة له، إذ أنه من المتوقع من رجل يدعي أنه نبي الرحمة ، أن يعلو بأمته عن مثل هذه التصرفات البشعة ، بدلا من قيادتهم في الانغماس فيها ، بغض النظر عن العصر الذي عاش فيه. ومع هذا فإنه يتوجب القول أن نساء ذلك العصر كن يعلمن ويتوقعن ما سيحل بهن في حال هزيمة رجالهن ، ومن تاريخ بعضهن ، فإنه لم يكن من الغريب على بعض ممن تمتعن بالشخصية والنفسية القويتين أن يتحركن في معطيات هذا الوضع
عن سيدنا أبي لهب
أبو قثم

سنة سعيدة
أيام مديدة
و عمر كله مسرات جارتي العزيزة

أبو قثم الذي يحبكم

abou9othoum a dit…

جارتي الودود

التحيات الزكيات إليك و إلى كل اسم من أبناءك الذين أتمنى لك و لهم كل السعادة و طول العمر

من طبيعة الحال ستكونين مشعولة و أكثر من اللازم .لأنك لست من أولئك المؤمنات القانتات الناعسات المتتبعات لمسلشل نور الظلمات
أتمنى لك النجاح في الحيوات التي تعيشينها. فالؤمنات مع كل الأسف لا يعشن سيدتي إلا حياة واحدة مملة و كئيبة حياة الزوجية.فهن يعشن و المؤمنين معهن حياة واحدة و يموتون ميتة واحدة.
بورك لنا فيك و في عقلك و في مجهوداتك
و دمت للإلحاد فارسته المعوارة
أبو قثم