lundi 2 mars 2009

أحاديث نسوية – 6 : عمرة وحجة وميزيريا

أحاديث نسوية – 6 : عمرة وحجة وميزيريا

حبست دموعي اليوم وأنا أستمع إلى شكوى والدة التلميذة "سوار".

جاءتني التلميذة سوار إلى الفصل وقت الراحة لتقول لي وأن والدتها بانتظاري وتلح في الحديث اليا، فتبعتها الى أن وجدت السيدة قرب باب المؤسسة وكأنها لا تريد أن يراها أحد.

بعد التحية بادرتني بالشكر لانني كما تقول هي بعثت الحياة في روح ابنتها سوار، لانني نجحت في اقناعها من أجل التخلي عن الحجاب.

سوار بنت في مقتبل العمر والتحقت بالمؤسسة التربوية التي أعمل بها في شهر جانفي وانزعجت في البداية للحجاب الذي تضعه، الا أن والدتها حدثتني حينها وأن والدها حاج بيت ربي ويقول ويقسم وأنه في حال خلعت احدى بناته الحجاب فهو سيضطر لمنعها عن الخروج نهائيا من البيت ولا فائدة ترجى من التعليم وهي غير محجبة .

ومرة الايام ولطفا بالفتاة وتفهما لوضعها لم أطلب منها خلع الحجاب وأنما بكلمات تحيي فيها انسانيتها وتحترم سنها وكرامتها، جاء اليوم الذي طلبت فيه سوار من أمها أن تخلع ونهائيا الحجاب.

وجاءت الام لتشكرني ولتقول لي :" بنتي رجعت فيها الروح، ولات ناشطة وحية، وتحب تقرأ ونهار الكل وهي تفكر كيفاش تخلي بوها يخطاها من مرج "أقرأ القرآن " وولات تغتنم فرصت غيابو باش تقرأ الفرانساي، وتخدم دروسها قبل ما يجي بوها للدار."

آشني الحكاية؟

الحكاية وما فيها هو أنو زوج هذه السيدة أرغم زوجته على الانقطاع عن التعليم وهي في الباك ليتزوجها وبعد انجاب 3 بنات وولد ذهب سي السيد الى العمرة وهناك قعد 4 أشهر متخبي حتى جاء وقت الحج وكمل عمل حجة ومن بعد رجع "عبد آخر".

أرغم زوجته على التحجب وكذلك بناته ومنع الجميع حتى من الذهاب الى الحمام بتعلة أنه حرام.

واليوم جاءت هذه السيدة لتشكرني ولتشكي همها ومرارة الحياة التي تتحملها من أجل بناتها لتقول لي :" عندما تمسك احدى بناتي بكتاب وخاصة كتاب يكون بالفرنسية، يهبل ويقوم يعيط ويضربهم ويقوللهم الكتاب الوحيد الي يلزمكم تقراو فيه ليل ونهار هو كلام ربي، هذاك غداكم وهذاك عشاكم وهذاك سترتكم دنيا وآخرة."

قولولي آش ممكن تعمل سيدة في مثل وضعيتها؟

ويقولو الدين منهم براء،امالا باش يحكي هذا الاب؟

10 commentaires:

abou9othoum a dit…

تحياتي جارتي المحترمة

أحييك على هذه الحيوية و النشاط

تصوّري أن ما يقوم به هذا المدجَّن على مستوى أسرته هناك من يطبقّه على مستوى وزارة التربية و التعليم ، حتى أصبحت حصص التربية الإسلامية تطغى على حصص العلوم و الآداب و التاريخ و الفلسفة

و يتساءلون ما لمستوى هذا التعليم يتدنى يوما عن يوم
أبو قثم

DIDON a dit…

مرحبا بالصديق الغالي
انني لا ولن أقبل لا بيداغوجيا ولا تربويا ولالالالالالالالالالا أن تدرس التربية الاسلامية كمادة تعليمية لانه ببساطة ليس لها أية علاقة لا بالتربية ولا بالتعليم
وشكرا يا ابو قتم

Bediüzzaman Saeid Alnursi a dit…

ما زلنا اذا نهاجم الدين ونقصفه بالهمجية والتخلف

لماذا لا نحاول فهم الدين والنظر الى اهدافه البعيدة

هل تستطيعن أن تأتي بحديث من الرسول يقول لا تتعلموا وابقوا جهلة

اصلا الرسول كان أمر أحد اصحابه انه يتعلم لغة اخرى لا يفهمها وحثه الى ان تعلمها في 17 يوم

فكيف يأتي الرجل يحرمها من تعلم لغة تعتبر مهمة بالنسة للبلد

انا اعتقد أخطأ في هذه

أما عن الحجاب فهذه قضية كبرى جدا تخص بلدكم تونس ككل تارة يحاربون المحجبات في الشوارع وتارة يخففون الضغط

على ايش والله على ايش

تضيقوا على العباد

الاب اعلم بمصلحة ابنته هيه مازالت صغيرة


ثم كيف تتمنين ان يقصى الدين كليا من المدارس

اين يتعلم الطلاب دينهم اذا ؟؟؟

ام تريدنهم نسخ مطابقة لافكارك والدين سيء وما منه خير وفيه كيت وكيت وكيت


الدين هو التربية

الدين الذي يحث على الاخلاق في الاحاديث

الدين الذي يأمر باحترام الجار وصلة الاقارب وتحريم الكذب والغيبة والنميمة واحتقار الناس

الدين الذي يقول ادفع بالتي هي أحسن

الدين الذي وضع قاعدة تقول لا ضرر ولا ضرار

الدين الذي يقول ما كان الرفق في شيء الا زانه

الدين الذي يقول لا فرق بين عربي ولا اعجمي

الدين الذي يضع قواعد للاسرة والمجتع ككل والاقتصاد والسياسة


اعود مجددا لعرض عليك قراءة كتاب

الاسلام في قفص الاتهام

شوقي أبو خليل

عياش مالمرسى a dit…

C'est là que se pose le problème de l'ETat et de la loi, normalement, une législation forte sur ce point doit intervenir, malheureusement, on est encore loin derrière.. concrètement, il faut convaincre la mère de faire pression sur son mari, il faut la voler la liberté, parcequ'il ne la leur donnera jamais..

hatim a dit…

comment une " mra ghabia" peut travailler dans l'enseignement??? quel enseignement nos enfants peuvent ils espérer de la part d'une femme qui se donne pour nom "mra ghabia" et après elle s'en offense!

عين حمئ a dit…

جارتي المحترمة

مساء الخيرات

اسمحي لي أن أتدخل من مدوّنة عين حمئة لأن مدوّنة باب جهنم تعيش مشاكل اختراق و تضببق و حتى القطع في الخليج و المغرب و مناطق أخرى يراسلني منها الإخوة مما اضطرني إلى إنشاء مدونة جديدة
سيدتي عندي خراقة أريد أن اتحفك بها بعد إذنك

يحكون أن رب أرض الرمال بعد أن خلق بقوة كن فيكون الأرض و السماء و الكون، أنه أحاط نفسه بأنواع من التحف المخلوقة التي لا تعي و لا تفهم و لا تعصيه ما أمر و تفعل ما تومر.و سماهم الملائكة و الجانّ و الشياطين.
ثمّ بعد زوال الجمعة الكبير فال لتحفه المخلوقة إني خالق بشرا من طين فإذا سويته و نقخت فيه من روحي كما سأنفخ في ابنته مربم من بعده فقعوا له ساجدين.قالوا أتجعل فيها من بفسد فيها و يسفك الدّماء و نحن نسبح لك و نحمدك؟
فكانوا أعلم منه بخلقه .و كانوا أعلم بذوقه و صنعه .مع العلم أنه خلفهم تحفا لا تفكّر.!!كما أنهم أصبحوا يفصلون أنفسهم على غيرهم و يدافعون على مصالحهم بعد أن فهموا أن الإنسان سيضايقهم في الكون الضيّق الذي خلقه رب الرمال
فأخذ قبضة من طين أسود نتن و عجنها و دحاها و قوّرها ثمّ صوّرها و أحسن صوّرها و كذلك النحاتون يفعلون.فنفخ فيها فإذا هي بشر سويّ.
و صلّ على النبي
و في حمأة الإعجاب و جلبة الدهشة و الجوّ الغريب الذي عمّ المكان الإلهي علّم الله من وراء جدر و خفية عن العالمين مخلوقه الجديد الأسماء كلها. ثمّ أتى بالملائكة و عرض عليها الأشياء و قال لهم أنبئوني بأسماء هؤلاء.فقالوا سبحانك لاعلم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.. فعرضها على مخلوقه العجيب فلمّا أنبأهم بأسمائها قال لهم ألم أقل لكم أنبي أعلم ما لا تعلمون.
تصوّري يا جارتي ربّ الرمال أستاذا يعلّم نظرية لطالب واحد دون غيره ،و يمتحن جميع الطلاب ، فيرسب الجميع ،و ينجح صاحبه .ثم يأتي ليقول للجميع ألم أقل لكم إن فلانا أحسن منكم.ماذا يكون هذا الأستاذ ؟
ماذا سنسمي تصرّفه هذا؟
أ ليس تصرّف أشباه الرّجال ؟
أليس تصرّف الصبيان ؟
ناهيك عن الغشّ الذي يفتخر به ربّ الرّمال .
فهل فعلا يعي رب محمّد ما يفول، أم أنه في بعض الأحيان تعتريه الثرثرة و طول اللسان فبهذر هذر أبي هريرة.فإذا كان الهذر مقبولا على مستوى السنة فإنه ليس بالضرورة مقبولا على مستوى القرأن.
و مادام رب الرمال يغش هكذا بأسفر طريقة فماذا ستنتظرين من أنبيائه و رسله المفترضين ناهيك عن خلفائهم الراشدين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.سيكون الغشّ عندهم مذهبا و ركنا من أركان دين ربهم الغشاش
لكن ما علينا من هذا و ذاك ..

و لنذهب لبيت القضيد و لنعد لخرافتنا يا أحلى جارة
فالمخلوق العجيب الذي خلقه رب الرّمال و الذي ليس بالضرورة الإنسان الذي نعرفه؛ بعدما أوحى إليه ما أوحى و فضله هلى من أراد أن يفضله وأنعمه و كرّمه و جعل له الجنّة مأوى و الخلود نصيبا.سيفرّط في كل هذا في لحظة طيش.أ يعقل هذا ؟
إعط لأوّل أحمق فوق وجه الأرض الجنّة التي يصفها القرآن سيعود إليه الرشد.
فكيف للذي أوحى إليه الرب و علّمه من وراء حجاب يفرّط في الجنّة و الولدان و الخلود؟؟
إذا فالإنسان الذي خلقه رب الرمال إنسان طائش
و ماذا حدث لهذا الإنسان حتى نسي ريه الذي خلفه قبل ساعة حسب التقويم الإلهي و فرّط في جنته.
فقلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى و اسكبر و كان من الكافرين..
يا سلام
و لماذا تسجد الملائكة لآدم؟
و من يكون آدم حتى تسجد له الملائكة؟
و لماذا تحقير الملائكة إلى هذه الدرجة و إرغامهم عل السجود لغيرك و عبادة من قد لا يستحق أن بعبد دونك.؟
فهل آدم الذي تناساك بعد ساعة من خلقه يستحق أن ترغم ملائكتك الوديعين الطبين الذين لايفكرون و لا ينطقون على التزلّف إليه و التذلل أمامه.؟
أ ترى أن ملائكتك كانوا أعلم بما لم تعلم لمّا قالوا أتجعل فبها من يفسد فيها و يسفك الدّماء.؟
قال فاخرج إنك رجيم و إن عليك لعنتي إلى يوم الدين .قال ربّ قبما أغويتني لأزيننّ لهم و لأغوينّهم أجمغين
قبل أن نتمم الخرافة ستقف برهة لاستعادة بعض الأنفاس .ففي السطرين ما فيهما من العنت و الهول ما يشدّ بخاطر المستقصي و لبّ المستنكه.
فالسؤال من يغري من ؟ من الذي يغري الآخر..
لقد اختلط عندي الحابل بالنابل لا مؤاخذة.فهذا الشيطان بتهم ربّ الرّمال بالغواية ..فبما أغويتني .أ ليست هذه اللفة هي العربية أليست هذه جملة مفيدة من جمل العربية المفيدة ؟ الله أغوى الشيطان إذا فرب الرمال غاو كالشيطان و إني لأتساءل لماذا يغبطونه أسماءه الحسنى التي أضفاها على نفسه كالغشاش و الغاوي .؟؟
العجيب أن إبليس هذا لم يستطع أن يغوي الملائكة الذين لا يفكرّون فرغم شيطنته التي يعترف رب الرّمال يأنه هوّ الذي أوحى إليه بها لم يستطع أن يغري الملائكة الصمّ البكم الذين لا يقشعون و استطاع أن بغرّر بإنسان الله الذي اضطفاه و كرّمه و حمله في البرّ و البحر و علمه الأسماء و الخياطة و صنع السفن و القراءة و الكتابة.
يا سبحان الله
كم أنت كريم يارب!!
تجرّد الإنسان من كلّ جهده و تعبه و كرامته و إنسانيته بكذا كلمات و تضفي كل شيء على نفسك بجرة قلم واحدة ؟
كم أنت كريم يا رب الرمال
لكن ألا ترى أن إنسانك ما كان ليستحقّ كل ذاك الجهد منك و التعب و المشقة التي تحمّلت من أجل أن تعلمه و في الأخير يأتي إبليس فيغرر به. ففي أي شيء يفيد تعليمك و وحيك إذا؟ أ لا ترى أن مخلوقك غبي ما كان لك أن تخلقه و تضحك الخلائق في صنعك البليد؟ألا ترى أن ملائكتك العجم المعوّقين كانوا أكثر منك علما و معرفة بإنسانك العجيب
..!
و إلى خرافة أخرى إن شاء رب الرمال
تحياتي جارتي المحترمة
أبو قثم

Unknown a dit…

أما إنت عندك برشة خيال، بربّي وين قاعدة تقرّي يا مرا غبيّة، في الباكستان و إلا في أفغانستان

Zorbouzara a dit…

Désolé pour le retard, je m'occupe des autres blogs plus que le mien ! Au départ c'est une idée piqué à Paule Salomon, l´incarnation de ZORba qui danse, BOUddha qui mèdite et ZARAthoustra de Nietzsche qui se réalise soi-meme. Merci.

عين حمئ a dit…

جارتي المحترمة

تحياتي

أتمنى ألا يكون هناك مكروه

لا تغيبي عنّا كثيرا

أبو قثم

Zorbouzara a dit…

A mra ghabia
Désolé pour le retard, je m'occupe des autres blogs plus que le mien ! Au départ c'est une idée piquée à Paule Salomon, l´incarnation de ZORba qui danse, BOUddha qui mèdite et ZARAthoustra de Nietzsche qui se réalise soi-meme. Merci.